تربة منطقة تازة والموارد المائية بها

1/27/2019
تربة منطقة تازة والموارد المائية بها helloworld 5 of 5
تربة منطقة تازة والموارد المائية بها تربة منطقة تازة والموارد المائية بها 1-    التربة تعد التربة أهم الموارد الطبيعية القاب...

تربة منطقة تازة والموارد المائية بها

تربة منطقة تازة والموارد المائية بها
تربة منطقة تازة والموارد المائية بها

1-   التربة

تعد التربة أهم الموارد الطبيعية القابلة للاستغلال الزراعي، وتختلف أهميتها حسب الصخرة الأم التي تفسخت منها وحسب المكونات المعدنية التي تحملها والمواد العضوية الموجودة بها، وفي منطقة تازة، يمكن التمييز بين أربعة أنواع من التربات الأكثر انتشارا بالمنطقة و ذلك حسب المعلومات التي وفرتها لنا المديرية الإقليمية للفلاحة بتازة.

-         تربة المارن و الشيست:

توجد بالأساس في المجال الريفي ( أكنول- تايناست)، هذا المجال يعتبر حساس جدا لعامل التعرية مما يفرز مشكلة تدهور التربة. تشكل التربة بهذه المنطقة مجالات لانتشار زراعة الحبوب وبعض المجالات المغروسة بأشجار الزيتون إضافة إلى المجالات الغابوية.

-         تربة الحمري:

نجد تربة الحمري بمنطقة تاهلة جنوب غرب مدينة تازة، وهي عبارة عن تربات حمراء ذات حبيبات متوازنة توجد على أعماق متوسطة، أهم الزراعات بهذه المنطقة زراعة الحبوب و الزياتين.

-         تربة الترس:

هي تربة صلصالية، لونها أسود غنية بسليكات الألمنيوم، تتميز بعدم نفاذيتها مما يسمح بتكون موارد مائية باطنية مهمة جدا وينتشر هذا النوع من التربة على طول واد ايناون، تستغل في زراعة الخضر والزياتين إضافة إلى الحبوب.

-         تربة الحرش harch :

تتميز هذه التربة بوجود فتاتات الكلس الصلبة وتوجد بالخصوص في المناطق الجبلية بالأطلس المتوسط، وتستغل هذه التربة خصوصا في زراعة الشعير وبعض المغارس.


2-   الموارد المائية


تتوفر منطقة تازة على شبكة مائية مهمة ويتجلى أهم مورد مائي في واد إيناون الذي يخترق المنطقة من أقصى شمالها الشرقي نحو غربها، إضافة إلى الانتشار الكبير للآبار والعيون كعين تبخباخين، عين تملاحين، وعين موخبة، وهناك أيضا روافد الأودية كواد لهدر وواد لكحل، زيادة على المجاري المائية المتفرقة وضاية الشيكر التي تعتبر من أهم الضايات الطبيعية بالمغرب حيث  إن جوانبها والكتل المحيطة بها مخترقة من طرف العديد من الكهوف  الصغيرة المتنوعة في أبعادها.

         - الأودية:          

تعد الأودية أحد أهم الموارد المائية السطحية لحوض سبو، وتتمثل في واد ايناون وواد الأربعاء وواد لحضر، وتقدر مساحة حوض ايناون بحوالي 3330كلم مربع، والجدول التالي يبين أهم الأودية المغذية لحوض سبو.

جدول رقم 2 : بعض الخصائص الطبيعية لأهم الأودية بإقليم تازة:
متوسط الصبيب {ل/ث}
الواردات بالــملم مكعب
مساحة الحوض بالــكلم مربع
الموقع
الواد
7740
243
1487
الطواهر
ايناون
2000
60
280
بني هيثم
الأربعاء
7300
137
610
باب الشهوب
لحضر
100
3.1
270
قنطرة ط.و رقم 6
مطماطة
400
13
290
قنطرة ط.و رقم 6
بوزملان
742
51
298
قنطرة ط.و رقم 6
بوحلو
المصدر: مديرية التجهيز و النقل،مصلحة المياه تازة 2009

يتضح من خلال الجدول رقم 2 أن واد ايناون يعتبر من أهم الموارد المائية السطحية لحوض سبو، إذ يبلغ متوسط صبيبه 7740 ل/ث، ويليه واد لحضر بصبيب يقدر ب 4300 ل/ث، في حين تبقى مساهمة أودية مطماطة وبوزملان وبوحلو ضعيفة بالمقارنة مع الأودية السابقة.



1-2-
العيون:

يتميز الإقليم بتواجد عدة عيون مهمة تساهم في سد الحاجيات الفلاحية والماء الصالح للشرب، ويعرف صبيب هذه العيون انخفاضا مستمرا بسبب انخفاض مستوى الماء في الطبقات التي تغذيها بفعل توالي فترات الجفاف. ولعل أهم  هذه العيون عين رأس الماء التي تتواجد بجبال الأطلس المتوسط الشمالي الشرقي، ثم عين السخون و التي تتواجد بجماعة مطماطة بالإضافة إلى عين العناصر. والجدول التالي يبرز معدل صبيب هذه العيون:

جدول رقم 3 : معدل صبيب بعض العيون بإقليم تازة
معدل الصبيب ل/ث
العين
270
رأس الماء
90
عين السخون
80
لعناصر
97
عين تبودة
المصدر: مديرية التجهيز و النقل،مصلحة المياه تازة 2009

تعد هذه العيون منبعا أساسيا لمجموعة من الأودية وكذا محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ليس بالمناطق التي تنبع منها فحسب، بل تتجاوز ذلك إلى مناطق بعيدة جغرافيا عنها. وعلى سبيل المثال، فعين رأس الماء التي يبلغ معدل صبيبها 270 ل/ث تعد المصدر الوحيد المهم بالنسبة لمياه الشرب لدوا وير رأس الماء والشقة ومدينة تازة العليا ، إضافة لاستعمال مياهها في سقي مجموعة من الرساتيق خصوصا المتواجدة على ضفتي واد الهدار، ونفس الشيء ينطبق على عيون السخون ولعناصر رغم أن معدل صبيبها لا يتجاوز 100ل/ث. لكن هذه العيون قد عرفت تناقصا كبيرا في معدل صبيبها بفعل تعاقب سنوات الجفاف والاستغلال غير المعقلن.

مواضيع ذات صلة

helloworld

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى