مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي

1/27/2019
مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي helloworld 5 of 5
مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي تخضع منطقة تازة لتأثيرات المناخ المتوسطي الذي يتميز بصي...

مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي

مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي
مناخ منطقة تازة والريف الغربي المغربي
تخضع منطقة تازة لتأثيرات المناخ المتوسطي الذي يتميز بصيف حار وجاف وشتاء بارد وممطر، إلا أن هذا الأخير يخضع لبعض التغيرات فوق الكتل الجبلية بالمنطقة، فالتساقطات تزداد مع الارتفاع، الشيء الذي يوفر مناخا ملائما، كما أن تفاعل المناخ المتوسطي مع المنطقة الأطلنتية الرطبة ومؤثرات المنطقة الجنوبية شبه الجافة يجعلها تتلقى تساقطات مطرية مهمة جدا. ويمكن التمييز فيها بين فصلين: فصل مطير يمتد طيلة ثمانية أشهر (من أكتوبر إلى ماي)، وفصل جاف يمتد من يونيو إلى شتنبر.
كما تعرف المنطقة تساقطات ثلجية مهمة خصوصا بالقمم والمرتفعات وذلك ما بين شهري أكتوبر وأبريل واستثناءً في شهر ماي، وتبلغ أيام تساقط الثلوج 30 يوما خلال السنة، وبالنظر إلى تأثير السلسلتين الجبليتين، جبال الريف والأطلس المتوسط والموقع الجغرافي لمنطقة تازة الغير بعيدة عن البحر الأبيض المتوسط يمكن أن نميز بين خمس مناطق متباينة من حيث التساقطات والحرارة وذلك حسب الدراسة التي قامت بها المديرية الإقليمية للفلاحة بالمنطقة:
·       الريف الغربي
·       الريف الشرقي
·       تلال مقدمة الريف
·       الأطلس المتوسط الشبه الرطب
·       الأطلس المتوسط الرطب

توزيع مساحة إقليم تازة حسب فئات التساقطات

توزيع مساحة إقليم تازة حسب فئات التساقطات - توزيع مساحة إقليم تازة حسب فئات التساقطات
توزيع مساحة إقليم تازة حسب فئات التساقطات

الريف الغربي:

أ‌-      التساقطات

يستقبل القسم الأكبر للريف الغربي ما بين 800/ 1200ملم من التساقطات خلال السنة، حيث تستقبل منطقة تايناست وبورد كمية تساقطات تتعدى بعض الأحيان 1200ملم لتصل إلى ما يقارب 1700ملم. لكن بصفة عامة لا يتعدى متوسط التساقطات 800ملم في السنة.
يمتد الفصل الرطب لثمانية أشهر حيث يسجل أعلى معدل للتساقطات خلال فترتين: فصل الخريف (نونبر- دجنبر)، وفصل الشتاء (فبراير- مارس)، أما أدنى قيمة التساقطات فتسجل بشكل عام خلال شهري يوليوز وغشت.
ويمتد الفصل الجاف على فترة تصل إلى أربعة أشهر، لكن الجفاف يكون نسبيا حيث إن الشهر الأكثر جفافا (يوليوز) تسجل فيه بعض الزخات المطرية.  أغلب التساقطات المسجلة عبارة عن زخات عنيفة، ففي كل سنة، تسجل المحطة المناخية لتازة زخات مطرية تتعدى 50ملم خلال 24 ساعة. أما التساقطات الثلجية فهي ناذرة (يوم أو يومين في السنة)، وتسجل فقط في القمم الجبلية المرتفعة.

ب‌-  الحرارة

تتميز الحرارة على العموم بالاعتدال، فمنطقة  كاف الغار تنزل بها الحرارة عن °10 خلال شهرواحد يناير، أما منطقة تايناست تنخفض الحرارة عن °10 خلال 4 أشهر ابتداء من دجنبر وحتى شهر مارس.
تصل مدة الفصل البارد إلى 4 أشهر بتايناست، وتتراوح مدة الفصل الحار ما بين 3 إلى 5 أشهر (من ماي إلى شتنبر). وتصل الحرارة الدنيا للشهر الأكثر برودة إلى 2 °، أما الحرارة القصوى للشهر الأكثر سخونة فتصل إلى 33° ، ويتراوح المدى الحراري السنوي ما بين 18° و 20°.

الريف الشرقي:

أ‌-      التساقطات

يتراوح معدل التساقطات السنوية بالقسم الأكبر من الريف الشرقي ما بين 400 و500ملم في السنة، ويقل أحيانا عن 300ملم في السنة بمنطقة صاكا، مع وجود فصل رطب يمتد أربعة أشهر بمنطقة صاكا و 8 أشهر بمنطقة تيزي أوسلي. كما يمكن ملاحظة مجموعة من الميكرو مناخات  بهذه المنطقة نظرا لطبيعة تضاريسها.
أغلب التساقطات تسجل خلال فصل الشتاء (من شهر فبراير حتى أبريل)، والفترة الخريفية (نونبر- دجنبر) وتتساقط على شكل زخات رعدية عنيفة.

ب‌-  الحرارة:

يتغير المدى الحراري حسب المجالات الميكرومناخية حيث يرتفع كلما اتجهنا نحو الشرق. يمتد الفصل البارد أربعة أشهر بمنطقة أكنول (من نهاية نونبر حتى منتصف فبراير)، أ ما الفصل الجاف يمتد ثلاثة أشهر بأكنول و أربعة بصاكا.


الأطلس المتوسط  شبه الرطب:

أ‌-      التساقطات

تظل سلسلة جبال بويبلان وبوناصر تعرف أكبر كميات التساقطات حيث تستقبل أكثر من 1200ملم في السنة وتبقى مغطاة بالثلوج تقريبا طول السنة، وتستقبل الأحواض والمناطق المنخفضة أقل من 400ملم في السنة، لكن منطقة بركين رغم ارتفاعها فلا يتعدى معدل التساقطات بها 350ملم في السنة.
تتساقط الأمطار تقريبا طوال السنة لكن اغلب التساقطات المهمة تبدأ من شهر شتنبر حيث تبلغ معدلاتها القصوى خلال فصل الربيع، وتزيد فترة الفصل الرطب عن 9 أشهر أما الفصل الجاف يمتد ثلاثة أشهر ( من يونيو حتى غشت).

ب‌-  الحرارة

يبلغ متوسط حرارة الشهر الأكثر برودة 6° (يناير)، والشهر الأكثر سخونة 28° (يوليوز)، ومتوسط المدى الحراري السنوي يصل إلى 22°. يتميز هذا المجال بفصل بارد (من دجنبر إلى فبراير )، وفصل حار (من يونيو إلى شتنبر).

الأطلس المتوسط الرطب:

أ‌-      التساقطات

تتميز هذه المنطقة بكونها الأكثر تهاطلا بمنطقة تازة، فيبلغ متوسط التساقطات بها 700ملم بالمنخفضات و 1500ملم بالمرتفعات خلال السنة. أغلب التساقطات تهطل على شكل أمطار، أما التساقطات الثلجية فهي نادرة، و تتراوح الفترة التي تسجل فيها أكبر كمية من التساقطات بين نونبر و دجنبر ومن فبراير حتى مارس، ويفوق عدد الأيام الممطرة 70 يوما، وقد يتعدى المائة.

ب‌-  الحرارة

تتميز هذه المنطقة بشتاء بارد و صيف دافئ، فيتراوح متوسط المدى الحراري ما بين 16 و20° حيث ينخفض معدل الحرارة عن 10° خلال الفصل البارد الذي يدوم 6 أشهر (نونبر حتى ابريل )، ويصل معدل الحرارة القصوى إلى أزيد من 20° خلال الفصل الحار الذي يهم شهر يوليوز وغشت.

تلال مقدمة الريف:

أ‌-       التساقطات

يتراوح معدل التساقطات بهذا المجال ما بين 600/ 1000ملم بمتوسط سنوي يقدر ب 800ملم. النظام المطري بهذا المجال يمكننا من التمييز بين فصل رطب يمتد خمسة أشهر حيث تسجل بعض الزخات المطرية خلال شهر غشت، أما التساقطات الثلجية بهذه المنطقة فهي نادرة.

ب‌-  الحرارة

يصل متوسط الحرارة الدنيا للشهر الأبرد إلى 6° ومتوسط الحرارة القصوى للشهر الحار إلى 35°. الفصل البارد قصير (ما بين شهر و 3 أشهر)، أما الفصل الحار يمتد من 3 إلى 5 أشهر.
تتميز هذه المنطقة بهبوب رياح قوية طول السنة، وهي الرياح الغربية المتبوعة بالرياح الشرقية بتازة، والرياح الشرقية المتبوعة بالرياح الغربية وبالرياح الشمالية الغربية بفج الطواهر.
بصفة عامة يتميز التوزيع السنوي للتساقطات المطرية بالمنطقة بتسجيل تساقطات قوية خلال فصل الخريف، فخلاله تسجل أعلى معدلات التساقطات، وكذلك بالنسبة لبداية فصل الربيع. وتسجل معدلات متوسطة من التساقطات خلال فصل الشتاء وتقريبا صيف جاف حيث التساقطات منعدمة.


لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك على الشبكات الإجتماعية

مواضيع ذات صلة

helloworld

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

سابق
هذا هو أقدم تدوينة