مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة

1/30/2019
مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة helloworld 5 of 5
مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة يشكل التدهور السمة الأساسية المميزة للغطاء النباتي بمنطقة تازة. هذه الظاهرة ليست حديثة العهد،...

مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة


يشكل التدهور السمة الأساسية المميزة للغطاء النباتي بمنطقة تازة. هذه الظاهرة ليست حديثة العهد، لكن اشتدت حدتها خلال العقود الأخيرة مما يهدد الثروة الطبيعية بالتدهور. وأمام عنف التدخل البشري والظروف المناخية المتقلبة تعاني المنطقة تدهورا كبيرا لحق مختلف مواردها الطبيعية، وتختلف حدة هذا التدخل تبعا لتباين الظروف الطبيعية واختلاف موارد عيش السكان ومدى الحراسة الغابوية، ويترتب عن هذا التدهور انعكاسات خطيرة على الوسطين البيئي والإقتصادي خصوصا الدور المزدوج الذي تلعبه الغابة بتغطيتها لقسم وافر من حاجات المنطقة من الموارد الغابوية كالحطب، وكلأ الماشية...، وتوفيرها لموارد وفرص الشغل للسكان المجاورين وكذا وظيفتها البيئية ضد الإنجراف والظواهر المناخية ولمواجهة هذا الوضع المتدهور، تقوم المصالح المختصة بعمليات التشجير إلا أنها تبقى ضعيفة وغير كافية.
مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة
مظاهر تدهور الغطاء النباتي بمدينة تازة

 مظاهر تدهور الغطاء النباتي  

من خلال الملاحظات المجالية يظهر بجلاء مدى التدهور الذي وصلت إليه التكوينات النباتية المحلية خصوصا بمقدمة جبال الريف. وهكذا فأهميتها كجزء من الغابة أصبحت تضعف وبشدة ويتخذ هذا التدهور مظاهر متعددة منها:

-  التراجع الأفقي الواسع للغابة  

ويتضح ذلك من خلال ملاحظة خريطة الغطاء النباتي لمنطقة تازة، بحيث انكمشت الغابة في عدة جهات خصوصا الممر وتلال مقدمة الريف، والجزيرات النباتية المتناثرة داخل الأراضي المزروعة إضافة إلى انتشار المجالات المتدهورة داخل المناطق الغابوية مما يدل على حدة الاجتثاث الذي تعرض له الغطاء النباتي.


- التراجع العمودي، من خلال تناقص الأنواع النباتية:

وذلك من خلال سير بعضها نحو الانقراض خصوصا تلك التي تستنزف بشدة مثل بلوط الزان، والبلوط الفليني، وكذا ضعف علو الأشجار بحيث تتحول الغابة إلى شجيرات قزمية.

-  تراجع الغابة والغطاء النباتي نحو المناطق الوعرة والمرتفعة

تعد المناطق المنخفضة الأكثر تضررا من الاجتثاث بفعل الاستغلال الزراعي والرعي الجائر والقطع... بينما لازالت المناطق المرتفعة والشديدة التضرس محتفظة بجزء مهم من الغطاء الغابوي نظرا لصعوبة الاستغلال الفلاحي  لهذه المناطق.

-  ضعف الكثافة وتباعد الأشجار

 خصوصا في المنطقة الشمالية والوسط حيث يهدد المنطقة خطر كبير نتيجة  فقدانها الغطاء النباتي، وما لذلك من انعكاسات على مختلف النظم البيئية الاقتصادية المحلية إلا انه تجدر الإشارة إلى أن معدل التدهور يتباين من منطقة لأخرى، حيث تزداد درجة التدهور في المنطقة الشمالية والممر، وذلك بفعل تضافر العوامل الطبيعية والبشرية الهدامة


مواضيع ذات صلة

helloworld

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى